الجنس : العمر : 46 طيبة الطيبة التسجيل : 08/09/2011عدد المساهمات : 242
موضوع: {؛« .»؛} الفرق بين "بن" و "ابن" {؛«' .»؛} الإثنين 12 سبتمبر 2011, 6:13 pm
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وآله ومن والاه
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
وبعد : فسأبيّن من خلال هذا الموضوع الفرق بين " بن " و " ابن " من الناحية اللغوية الصرفة
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
1- بن : وهي كلمة معناها ( ولد ) واتفق اللغويون على أنها تذكر بين اسم الولد واسم أبيه، فيقال : محمّد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، ولا يقال : محمّد بن عبدالمطّلب، وهي - أي بن - لا تأتي بين الاسم واسم الأم، فلا يقال : محمّد بن آمنة، بل : محمّد ابن آمنة، ولا يقال : محمّد بن الحنفية، بل : محمّد ابن الحنفية .
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
2- ابن : وهي كلمة لها نفس معنى بن، واتفق اللغويون على أنها لا تأتي إلا في المواضع الآتية :-
أ ) بين الاسم واسم الجد وإن علا : فيقال : محمّد ابن عبدالمطّلب، ولا يقال : محمّد بن عبدالمطّلب .
ب ) بين الاسم واسم الأم : فيقال : محمّد ابن الحنفية، ولا يقال : محمّد بن الحنفية .
ج ) في أول السطر : حيث أنه لا يجوز أن تبدأ السطر بكلمة " بن " بل إن كانت أول كلمة في السطر يجب أن تكون " ابن " بدلاً من " بن ".
مثال : حدّثنا فلان بن فلان عن فلان بن فلان عن فلان بن فلان عن فلان بن فلان عن أبيه عن فلان بن فلان عن فلان ابن فلان أن .....
د ) بين الاسم وصفة أو لقب أحد الآباء : فيقال مجازاً : يا ابن رسول الله، ولا يقال : يا بن رسول الله، ويقال : يا ابن السادة ولا يقال : يا بن السادة .
هـ ) في بعض الإستخدامات المجازية، مثل : يا ابن أخي، يا ابن أمّي، يا ابن الإسلام، يا ابن العروبة ..... وهكذا .
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
همزة الوصل فى كلمة ( بْن ) هى همزة وصل زائدة ليست من بنية الكلمة، يؤتى بها للتوصل إلى نطق الحرف الصحيح الساكن فى الكلمة .
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪
سؤال متى تُكتب همزة ( ابْن ) ؟
تُكتب الهمزة مع ( بْن ) فى الحالات التالية :-
1- إذا ابتدأ الكلام بكلمة ( بْن ) تُكتب الهمزة وجوبا، ذلك لأن ّالعرب لا تبدأ بحرف ساكن ولا تقف على حرف متحرك مثال : ( ابْن ُعبدِ الله حبيبنا المُصطفى )
2- إذا وردت كلمة ( ابْن ) فى وسط الكلام والحرف الذى قبلها حرف ساكن تُكتب وجوبا ً مثال : ( حبيبنا ابْنُ عبدِ المطلب النبى الأمّى ) وأمّا فى غير هذين الموضعين لا تُكتب همزة الوصل فى ( بْن ) مثال : ( محمّدُ بْن عبدِالله ابْن ُِ عبدِالمطلب ) هذا من الناحية الصرفية والأملائية، ولا علاقة لمعنى الكلمة أو دلالتها على مسماها بهذه المسألة .