الإِعْلاَنُ الَّذِي رَآهُ اشعياء بْنُ آمُوصَ بِشَأْنِ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ:
2وَيَحْدُثُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ، أَنَّ جَبَلَ هَيْكَلِ الرَّبِّ يُصْبِحُ أَسْمَى مِنْ كُلِّ الْجِبَالِ، وَيَعْلُو فَوْقَ كُلِّ التِّلاَلِ، فَتَتَوَافَدُ إِلَيْهِ جَمِيعُ الأُمَمِ. 3وَتُقْبِلُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ وَتَقُولُ: تَعَالَوْا لِنَذْهَبْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا طُرُقَهُ، وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ، لأَنَّ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ تُعْلَنُ كَلِمَةُ الرَّبِّ. 4فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيَحْكُمُ بَيْنَ الشُّعُوبِ الْكَثِيرَةِ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ مَحَارِيثَ وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ، وَلاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفاً، وَلاَ يَتَدَرَّبُونَ عَلَى الْحَرْبِ فِيمَا بَعْدُ. {سفر اشعياء 2/1: 4 }
الذي يقرا هذه النصوص يتيقن بدون أدنى شك ان هذه الرؤية {النبوءة } التي تنبأ بها نبي الله اشعياء بعيدة كل البعد عن هيكل بني إسرائيل ....ولكن بني إسرائيل وكاتب هذا السفر عمد الي تفسيرها لتنطبق علي الهيكل وأورشليم وذلك بأجراء بعض التغيرات علي النبوءة الأصلية والتي أعلنها اشعياء للشعب
وهنا نفترض احتمالين
الاحتمال الأول .....ان نبي الله اشعياء أعلن الرؤية بدون تفصيل أو تحديد البيت أو المكان أو الأمة
وهنا قام كاتب السفر بتفسيره لصالح الهيكل ...وذلك بإضافة { الهيكل / و وأورشليم / وصهيون }
الاحتمال الثاني.... ان نبي الله اشعياء أعلن الرؤية بتحديد البيت و المكان و الأمة
وهنا قام كاتب السفر بتحريفها لصالح الهيكل ...وذلك بالتغير والتبديل والإضافة { الهيكل / و وأورشليم / وصهيون }..بدل من { الكعبة /مكة المكرمة / امة الاسلام }
وهذا ما يؤكده القران الكريم
{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} (75) سورة البقرة
لكن لماذا تنطبق هذه النبوءة علي الكعبة الشريفة ولا تنطبق علي الهيكل ؟
هذا هو السؤال
وهذه هي الإجابة بعون الله
{1} هذه النبوءة تحدث في اخر الأيام
{..وَيَحْدُثُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ ...}
فالرسول محمد صلي الله عليه وسلم ....نبي ..اخر الزمان
ونحن امة آخر الزمان
حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِىُّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ أَبِى رَافِعٍ عَنْ أَبِى زُرْعَةَ السَّيْبَانِىِّ يَحْيَى بْنِ أَبِى عَمْرٍو عَنْ أَبِى أُمَامَةَ الْبَاهِلِىِّ قَالَ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَكَانَ أَكْثَرُ خُطْبَتِهِ حَدِيثًا حَدَّثَنَاهُ عَنِ الدَّجَّالِ وَحَذَّرَنَاهُ فَكَانَ مِنْ قَوْلِهِ أَنْ قَالَ « إِنَّهُ لَمْ تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ مُنْذُ ذَرَأَ اللَّهُ ذُرِّيَّةَ آدَمَ أَعْظَمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلاَّ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ وَأَنَا آخِرُ الأَنْبِيَاءِ وَأَنْتُمْ آخِرُ الأُمَمِ ......}سنن ابن ماجد .
{2} اسمي بقع الأرض
{... أَنَّ جَبَلَ هَيْكَلِ الرَّبِّ يُصْبِحُ أَسْمَى مِنْ كُلِّ الْجِبَالِ وَيَعْلُو فَوْقَ كُلِّ التِّلاَلِ.....}
ان أفضل بقاع الأرض هي مكة المكرمة التي أقيم عليها بيت الله الحرام ...
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} (96) سورة آل عمران
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} (35) سورة إبراهيم
حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ « إِنَّ هَذَا الْبَلَدَ حَرَّمَهُ اللَّهُ ، لاَ يُعْضَدُ شَوْكُهُ ، وَلاَ يُنَفَّرُ صَيْدُهُ ، وَلاَ يَلْتَقِطُ لُقَطَتَهُ إِلاَّ مَنْ عَرَّفَهَا » . أطرافه صحيح البخاري
{3} توافد الأمم
َ{.........تَتَوَافَدُ إِلَيْهِ جَمِيعُ الأُمَمِ.
{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (27) سورة الحـج
{4} طرق وسبل الله لزيارة هذا البيت
{....3وَتُقْبِلُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ وَتَقُولُ: تَعَالَوْا لِنَذْهَبْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا طُرُقَهُ، وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ....}
وهي مناسك الحج
وهذه طرق وسبل الله لزيارة بيته الحرام
{وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {البقرة/196} الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ {البقرة/197} لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ {البقرة/198} ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {البقرة/199} فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ {البقرة/200} وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {البقرة/201} أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ {البقرة/202} وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ {البقرة/203 }
{5}من هذا المكان تعلن كلمة الله
لأَنَّ مِنْ.......... تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ.......... تُعْلَنُ كَلِمَةُ الرَّبِّ. 4فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيَحْكُمُ بَيْنَ الشُّعُوبِ الْكَثِيرَةِ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ مَحَارِيثَ وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ، وَلاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفاً، وَلاَ يَتَدَرَّبُونَ عَلَى الْحَرْبِ فِيمَا بَعْدُ. {سفر اشعياء 2/1: 4 }
ولقد عمدت الي حذف كلمة {صهيون } وكلمة { وأورشليم} من النص
من الأمة التي تقطن هذه البقعة المباركة .....سوف تخرج شريعة الله
النص يتحدث عن خروج مستقبلي
فشريعة موسي عليه السلام { الناموس } قد سبق لها الخروج
وبعد شريعة موسي عليه السلام لم تخرج شريعة أخري الا شريعة الإسلام
فالمسيح عليه السلام لم يأتي بتشريع جديد وإنما جاء مؤيد ومطبقا لشريعة موسي عليه السلام
لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء.ما جئت لانقض بل لأكمل. مت 5: 17
وهذا ما أكده القران الكريم
{وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ} (46) سورة المائدة
فبالبحث بالأناجيل لا نجد تشريع وإنما سيرة المسيح وإعماله وحكمهُ وأمثاله
يعلن الله كلمته من هذه البقعة
تُعْلَنُ كَلِمَةُ الرَّبِّ
فالقران الكريم كلمة الله التي أعلنها للبشرية من مكة المكرمة
{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} (6) سورة النمل
وبهذا التشريع يقضي الله بين الأمم وشعوب كثيرة
4فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيَحْكُمُ بَيْنَ الشُّعُوبِ الْكَثِيرَةِ،
فالتشريع الإسلام عام أرسله الله إلي جميع شعوب الأرض فالرسول صلي الله عليه وسلم أُرسل إلي الناس كافة إلي جميع أمم الأرض
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (28) سورة سبأ
أما المسيح عليه السلام أرسل ألي بني إسرائيل فقط
{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ....} (49) سورة آل عمران
فأجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت إسرائيل الضالة مت 15: 24
وهنا إثبات الرسالة للمسيح عليه السلام وقصرها علي بني إسرائيل دون غيرهم ...فالمسيح لم يأتي ليقضي بين الأمم ولم يدعو شعوب الأرض وإنما اقتصرت دعوته إلي شعب إسرائيل فقط
بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت إسرائيل الضالة مت 10: 6
اما الرسول صلي الله عليه وسلم فقد أُرسل إلي شعوب العالم وملوكه يدعوهم إلي الإسلام ....وقد حكم وقضي الإسلام بين أمم وشعوب كثيرة { وهذا بشهادة التاريخ }
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (67) سورة المائدة
الشعوب التي تتبع هذا التشريع تكف عن محاربة بعضها البعض
فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ مَحَارِيثَ وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ، وَلاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفاً، وَلاَ يَتَدَرَّبُونَ عَلَى الْحَرْبِ فِيمَا بَعْدُ
فقبل الإسلام كانت هناك حروب ومعارك وسلب ونهب بين الشعوب والأمم فوحدهم الإسلام تحت رايته فصبحوا شعب واحد وأمة واحدة {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} (92) سورة الأنبياء
{6} سفر اشعياء من بدايته يتحدث عن غاضب الله علي بني إسرائيل وتوعده لهم وعقابه
2اسْمَعِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ وَأَصْغِي أَيَّتُهَا الأَرْضُ لأَنَّ الرَّبَّ يَتَكَلَّمُ: «رَبَّيْتُ أَبْنَاءَ وَأَنْشَأْتُهُمْ وَلَكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا عَلَيَّ {اشعياء 1 /2 }
هَا هُوَ الرَّبُّ الْقَدِيرُ مُزْمِعٌ أَنْ يَقْطَعَ عَنْ أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا الطَّعَامَ وَالْمَاءَ. 2وَيَقْضِيَ فِيهَا عَلَى كُلِّ بَطَلٍ وَمُحَارِبٍ وَقَاضٍ وَنَبِيٍّ وَعَرَّافٍ وَشَيْخٍ 3وَعَلَى كُلِّ قَائِدٍ وَعَظِيمٍ وَمُشِيرٍ وَصَانِعٍ مَاهِرٍ وَسَاحِرٍ بَارِعٍ. 4وَأَجْعَلُ الصُّبْيَانَ رُؤَسَاءَ لَهُمْ، وَالأَطْفَالَ حُكَّاماً عَلَيْهِمْ، 5فَيَجُورُ الشَّعْبُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَالرَّجُلُ عَلَى صَاحِبِهِ، وَالْجَارُ عَلَى جَارِهِ، وَيَتَمَرَّدُ الصَّغِيرُ عَلَى الْكَبِيرِ وَالْحَقِيرُ عَلَى النَّبِيلِ { اشعياء 3/1: 5
بني إسرائيل تمردوا علي الله وعبدوا الأوثان وأشركوا به فمن الطبيعي ان يتحدث عن العقاب وليس مكافأة ....فرؤية اشعياء كانت عقاب لهم نتيجة عصيان أمر الله وعبادة غيره
كما تضمن سفر اشعياء
لأَنَّهُمْ نَبَذُوا شَرِيعَةَ اللهِ وَاسْتَهَانُوا بِكَلِمَةِ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ اشعياء { 5/24 }
فكانت رؤية اشعياء إعلان لهم بنزع ملكوت الله ....{ الكتاب والحكم والنبوة }{وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} (16) سورة الجاثية .... منهم ويعطى إلي امة اخري
وهذا ما أكده المسيح عليه السلام في رواية متي
لذلك أقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل اثماره. مت 21: 43
وهذه الأمة امة الإسلام
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ } (89) سورة الأنعام
{7} شواهد أخرى
وهي تأكد صحة ما نقول
26فَيَرْفَعُ رَايَةً لأُمَمٍ بَعِيدَةٍ، وَيَصْفِرُ لِمَنْ فِي أَطْرَافِ الأَرْضِ، فَيُقْبِلُونَ مُسْرِعِينَ (إِلَى أُورُشَلِيمَ)، 27دُونَ أَنْ يَكِلُّوا أَوْ يَتَعَثَّرُوا أَوْ يَعْتَرِيَهُمْ نُعَاسٌ أَوْ نَوْمٌ، أَوْ يَحِلَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ حِزَاماً عَنْ حَقَوَيْهِ، وَلاَ يَنْقَطِعَ لأَحَدٍ سُيُورُ حِذَاءٍ. 28سِهَامُهُمْ مُسَنَّنَةٌ، وَقِسِيُّهُمْ مَشْدُودَةٌ. حَوَافِرُ خَيْلِهِمْ كَأَنَّهَا صَوَّانٌ. عَجَلاَتُ مَرْكَبَاتِهِمْ مُنْدَفِعَةٌ كَالإِعْصَارِ. 29زَئِيرُهُمْ كَأَنَّهُ زَئِيرُ أَسَدٍ يُزَمْجِرُ وَيَنْقَضُّ عَلَى فَرِيسَتِهِ وَيَحْمِلُهَا وَلَيْسَ مِنْ مُنْقِذٍ. 30يُزَمْجِرُونَ عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ كَهَدِيرِ الْبَحْرِ. وَإِنْ جَاسَ أَحَدٌ فِي الْبِلاَدِ مُتَفَرِّساً لاَ يَرَى سِوَى الظُّلْمَةِ وَالضِّيقِ، حَتَّى (انْفِرَاجَاتِ) الضَّوْءِ (أَيْ وَمَضَاتِ الرَّجَاءِ) قَدِ احْتَجَبَتْ وَرَاءَ سُحُبِهِ. {اشعياء 5/26 : 30}
حيث تتحدث هذه النصوص عن الأمة التي تعطى ملكوت الله { الكتاب والحكم والنبوة }
من الأمم البعيدة عن أورشليم التي يرفع الله شانها
تقبل الي أورشليم وتلبي أمر الله {الجهاد }
لا يكلوا أو يتعثروا او يعتريهم نعاس او نوم
ولا يحل منهم حزاما عن جسده
ولا ينقطع لأحد منهم سيور حذاء
سهامهم مسننه وقسيهم مشدودة
حوافر خيلهم كأنها صوان
عجلات مركباتهم مندفعة كالإعصار
صيحتهم كأنه زئير أسد يزمجر وينقض علي فريسته كهدير البحر
وان احد من أبناء أورشليم وقف في وجههم لا يرى سوى الظلمة والضيق
أليس هذه هي صفات امة الإسلام امة الجهاد
وقد فتح الإسلام بلاد الشام ومن بينها { أورشليم} بنداء من الله تعالي بالجهاد وكانت الجيوش الإسلامية لا تكل ولم تتعثر ............الخ
{8} بشارة المسيح عليه السلام
فقد بشر المسيح بان السجود لله سوف يكون بمكان اخر غير بيت الله الذي في أورشليم
19 قالت له المرأة يا سيد أرى انك نبي. 20 آباؤنا سجدوا في هذا الجبل وانتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه. 21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب. 22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون.اما نحن فنسجد لما نعلم.لان الخلاص هو من اليهود. 23 ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق.لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له. 24 الله روح.والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا. 25 قالت له المرأة انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح يأتي.فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء. 26 قال لها يسوع انا الذي اكلمك هو{ يوحنا 4 /19 : 26 }
{9} أين الهيكل
فالهيكل لا وجود له ولا علاقة للديانة النصرانية به ....فلا كتابهم ولا ربهم لم يطلب منهم الصلاة أو السجود به ....فليس له وجود في العقيدة النصرانية
بعد كل ذلك .....هل احد عنده شك في ان هذه الرؤية لاشعياء عليه السلام تخص مكة المكرمة ....وان بني إسرائيل قاموا بالتحريف والتبديل لتنطبق علي الهيكل
والله تعالي اعلم