۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها ║۩║

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس

عضو مبدع  عضو مبدع
الفارس


الجنس : ذكر
العمر : 39
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 239

║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ Empty
مُساهمةموضوع: ║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها ║۩║   ║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ Icon_minitimeالأحد 06 نوفمبر 2011, 9:10 am




بسم الله الرحمن الرحيم


اخواني الكرام

في هذا الموضوع سوف اتناول اجهزة الملاحه
اللتي اصبحت الآن ضروريه لمن يحب الرحلات البريه والاسفار حيث انها تبسط الوصول الى الهدف وتجعله سريعا وشبه مضمون باذن الله وتحفظ الطريق لمن يضل او يتيه ، باختصار لا رحلات ولا اسفار بدون اجهزة الملاحه


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1e0423cbce9


عندما يوصف لك شخص مكان تقصده كان يتوجب عليك حفظ ما يقول وفهمه كما يتوجب عليك معرفة المناطق مسبقا هذا اذا استطاع الموصف ان يعطيك المعلومات الحقيقه بدون نقص او خطاء اما الآن فكلما تحتاجه هو احداثيه مكونه من رقمين وتستطيع الوصول الى المكان بكل دقه وبنسبة خطاء لا تتجاوز بضعة امتار مع معرفه الطريق الصحيح وذالك في اي مكان على وجه الارض

وموديلات السيارات الحديثه صارت تأتي مزوده باجهزة الملاحه


ماهو الـ GPS ؟

هذه الأحرف الثلاثة GPS هي اختصار للكلمات : Global Positioning System والتي تعني : نظام تحديد المواقع العالمي .

وهو عبارة عن نظام ملاحي مكون من شبكة أقمار صناعية يصل عددها إلى 24 قمراً مثبتة في مدارات محددة من الفضاء الخارجي من قبل وزارة الدفاع الأمريكية . كان الهدف الأساسي من هذه الشبكة من الأقمار الصناعية هدفاً عسكرياً بحتاً ، ولكن في عام 1980م سمحت الحكومة الأمريكية بأن يكون هذا النظام متاحاً للاستخدامات المدنية . ونظام الـ GPS يعمل تحت جميع أنواع الظروف الجوية ، وفي كل مكان في العالم ، وعلى مدار 24 ساعة في اليوم ، ولا يجب الاشتراك من أجل الحصول على هذه الخدمة كما أنها مجانية .


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1d7c355b4c1


هذه الأقمار تدور في مدارات حول الأرض بسرعة تبلغ 7.000 ميل في الساعة ، وتعتمد على الطاقة الشمسية ، كما أنها مزودة ببطاريات قابلة للشحن من أجل ضمان استمرار عملها في حالة انعدام الطاقة الشمسية ، ويوجد على كل قمر صاروخ صغير من أجل أن يسيّر القمر في طريقة الصحيح .


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1c0f4e38713


بعض الحقائق عن تلك الأقمار الصناعية :
1- أول قمر صناعي أطلق كان في عام 1978م .
2- تم الانتهاء من اطلاق جميع الأقمار وعددها 24 قمراً في عام 1994م .
3- العمر الافتراضي لكل قمر هو عشر سنوات . علماً بأن البدائل لهذه الأقمار أطلقت في مداراتها .
4- يزن القمر الصناعي ما يقارب الطن الواحد ، وقطره 6 أمتار تقريباً بما في ذلك شرائح الطاقة الشمسية الممتدة على جانبي القمر .
5- يستهلك القمر فقط 50 وات أو أقل من الطاقة في حالة الارسال .
6- هذه الأقمار الصناعية تبث نوعين من الإشارات المنخفضة : L1 و L2 . و L1 للاستخدامات المدنية بذبذبة مقدارها 1575.42 MH على UHF .


كيف تعمل ؟

أقمار الـ GPS تدور حول الكرة الأرضية في مدارات محددة ودقيقة جداً مرتين في اليوم الواحد (24 ساعة) وخلال دورانها تبث إشارات تحمل معلومات عن الأرض . جهاز الاستقبال لديك يستقبل هذه المعلومات ويعمل بعض العلميات الحسابية ليحدد بالضبط موقع المستخدم . هناك أيضاً محطات أرضية تستقبل المعلومات من القمر الصناعي وعلى أساسها تقوم هذه المحطات بتزويد القمر بمعلومات مهمة من أجل أن يعمل على الوجه الأفضل مثل التوقيت والمدار والموقع .. الخ وهذا يعني أن الاتصال مزدوج بين هذه المحطات الأرضية والأقمار الصناعية . (انظر الصورة أدناه)


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1bbc301c231


أما ما يخص جهاز الاستقبال (GPS) لديك فإنه يجب أن يعرف شيئين أساسيين ومهمين :

1- أين هذه الأقمار الصناعية ؟ (الموقع)
2- كم تبعد هذه الأقمار عن الجهاز ؟ (المسافة)
وللإجابة على السؤال الأول يقوم الجهاز بالتقاط معلومات من الأقمار الصناعية تتضمن مواقع تلك الأقمار التقريبية ، وهذه المعلومات ترسل باستمرار ويقوم الجهاز بتخزينها في ذاكرته من أجل معرفة مدار كل قمر ، وأين يجب أن يكون ، وهذا النوع من المعلومات يحدث باستمرار من قبل المحطات الأرضية التي تحدثنا عنها سابقاً ، فهي تزود القمر بموقعه الصحيح ومساره والقمر بدوره يرسل هذه المعلومات إلى جهاز الاستقبال لديك .
(إذن من خلال استلام المعلومات يحدد الجهاز مواقع الأقمار طوال الوقت)
أما إجابة السؤال الثاني والذي يختص بالمسافة فإن الجهاز بعد تحديد مواقع الأقمار في الفضاء بكل دقة – كما أسلفت أعلاه – لا يزال يحتاج أن يعرف كم تبعد عنه هذه الأقمار (المسافة) ويستطيع عمل ذلك عن طريق معرفة الوقت الذي استغرقته الإشارة للوصول ، وهذا يتم تحديده بمعرفة وقت انطلاق الإشارة من القمر ووقت استلامها وفارق الوقت بينهما هو الوقت الذي استغرقته الإشارة في الفضاء من أجل الوصول إلى الجهاز ، طبعاً القمر الصناعي مزود بتوقيت دقيق جداً ، وكذلك الجهاز لديك وإن كان أقل دقة .. ولتبسيط الأمر أقول : كأن القمر يقول للجهاز إن هذه الإشارة انطلقت في الساعة ... والجهاز ينظر إلى ساعته متى استلم هذه الإشارة الآن وقد حدد الزمن الذي أخذته الإشارة للوصول فإن القاعدة تقول : الزمن×السرعة = المسافة . تذكر عندما كنا صغاراً إذا أردنا أن نعرف هل السحاب بعيد أو قريب بأن نحسب الوقت بين مشاهدة البرق وسماع الرعد فإن كان الزمن بينهما كبير فإن السحاب بعيد ، وإن كان الفرق قليل فإن السحاب قريب ؟ هذه نفس الفكرة : الجهاز لديك يضرب الزمن في سرعة موجات الراديو البالغة 186.000 ميل في الثانية والنتيجة هي المسافة بين القمر الصناعي والجهاز .
الآن حددنا أهم شيئين في العملية وهما : موقع القمر والمسافة بننا وبينه ، وبذلك يستطيع الجهاز أن يحدد موقعه كما يلي :
لنفرض أننا على بعد 11.000 ميل من القمر الصناعي الأول بهذه الحالة سيكون موقعنا في أي نقطة من ملايين النقاط على محيط دائرة نصف قطرها 11.000 ميل يكون القمر الصناعي في وسطها ، ولذلك فإن قمراً واحداً لا يكفي لتحديد موقع الجهاز .. ولتقريب هذه الفكرة انظر إلى الصورة التالية :


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 19ccda06a37


ولنفرض أننا على بعد 12.000 ميل من قمر ثانٍ ، هذا القمر الثاني سيرسل إشارات تتقاطع مع إشارات القمر الأول مكونة دائرة ، والموقع سيكون على أي نقطة من محيط هذه الدائرة ، مرة أخرى يستحيل تحديد الموقع بقمرين فقط .. انظر الصورة :


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1cdb1ae364d


ولذلك نحن بحاجة إلى أن نضيف قمراً ثالثاً ولنفرض أنه على بعد 13.000 ميل سيصبح لدينا نقطتان : (أ) و (ب) جراء تقاطع الدوائر الثلاث للأقمار الصناعية الثلاثة ، لكن النقطتين بعيدتان عن بعضهما بعداً شاسعاً ، انظر الصورة :


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1cf152c6f10


ومع العلم إنه أصبح لدينا نقطتان فقط فإن تحديد أيهما موقع الجهاز يتطلب منك إدخال الارتفاع في موقعك من أجل ان يعرف الجهاز أي النقطتين هو فيها . وعلى كل لو قمنا بإضافة قمر رابع يستطيع الجهاز أن يحدد ثلاثة أبعاد (3D) وهي ( خط الطول + خط العرض + الارتفاع ) .



مصادر الخطأ في إشارة الـ GPS :



أجهزة الـ GPS في السنوات الأخيرة اصبحت دقيقة جداً بشكل فائق حتى أن معدل نسبة الخطأ انخفض إلى 15 متراً فقط !! ، وذلك بفضل تطور برامج وقطع الاستقبال داخل الجهاز ، على أن الأمر لا يخلو من بعض العوائق التي تؤثر على دقة أجهزة الـ GPS ، ولعل أهم مصادر الخطأ في هذا المجال مايلي :
1- أخطاء ناتجة عن بطء الإشارة من القمر الصناعي ، وذلك لأن الإشارة تقل سرعتها عندما تجتاز الغلاف الجوي في طريقها إلى الجهاز ، وعادة تكون أجهزة الاستقبال مزودة بنظام يقوم بحساب معدل التأخير من أجل تصحيح هذا الخطأ .
2- أخطاء ناتجة عن انعكاس أو ارتداد الإشارة نتيجة اصطدامها بعوائق مثل البنايات الطويلة أو الصخور والجبال .. إلخ . وهذا من شأنه أن يزيد من سرعة انتقال الإشارة وبالتالي يسبب أخطاء .


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1e101305ccc


3- أخطاء ناتجة بسبب الساعة الداخلية للجهاز ؛ لأن هذه الساعة ليست بالدقة التي عليها الساعة الذرية الموجودة في القمر الصناعي ، ومن أجل ذلك قد يكون هناك أخطاء بسبب التوقيت .
4- أخطاء تحدث بسبب عدم دقة المعلومات التي يرسلها القمر الصناعي عن موقعه في الفضاء .
5- عدد الأقمار الصناعية التي يستطيع الجهاز رؤيتها ؛ فكلما زاد عدد الأقمار زادت الدقة والعكس صحيح ؛ فالمباني والمجالات الكهربائية والمغناطيسية تسبب عدم رؤية الجهاز للأقمار وبالتالي تسبب قطع الإشارة وتسبب الأخطاء في التحديد أو حتى احتمال عدم قدرة الجهاز على تحديد الموقع نهائياً .


يوجد شركات مختلفه في جميع انحاء العالم تنتج اجهزة الملاحه وقد كان استخدام هذه الاجهزه في السابق محصور على الجهات الرسميه خصوصا العسكريه لما لهذه التقنيه من علاقه في تحديد الاهداف واللتي تعتمد عليها الطائرات المدنيه والحربيه والسفن والاسلحه الموجهه مثل الصواريخ بانواعها

واهم الشركات المنتجه لهذه الاجهزه شركة جارمن الامريكيه ويوجد في الاسواق طرازات كثيره ومختلفه الاحجام الخصائص منها ماهو يصلح للاستخدام البري او البحري او الجوي

وما يهمنا هو الاستخدام البري لان هذا الغرض هو ما سوف نتناول شرائح من اهم الاجهزه الخاصه به

يوجد في السوق السعودي على حد علمي شركتان تبيع منتجاتها وهما جارمن وماجلان ...والمشهور منهما جارمن لجوده منتجاتها وانتشارها بالسوق وسهل استخدام البعض منها وتجربة الناس لهذه الاجهزه اضافه الى وجود وكيل محلي لها وهو (دار موجه)

وحسب ما اعرفه ان الجيش الامريكي كان يستخدم اجهزة جارمن في طائراته الحديثه وفي السفن الحربيه

اشتهر في السوق السعودي من طرازات هذه الاجهزه بلس 2 ثم بلس 3 ويتميزان بصغر الحجم وسهوله الاستخدام وقد كان قبلها ال جارمن 75 و 45
وفي السنتين الماضيتين اكتسح السوق طراز ال 176 العادي او الملون وهو كبير الحجم ويركب في السياره وان كان له بعض السلبيات منها ضعف الاضائه والاستقبال المتوسط الجوده وهذه السلبيات في جميع الاجهزه القديمه وقد نزل للاسواق مع بداية الربع الثاني لهذا العام اجهزه اكثر تطورا من سابقاتها وسوف اعرض اهم ثلاثه طرازات منها

الاول وهو الجارمن 276c وسعره في السوق في حدود 2500 ريال


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1bf53c7a52b


وهذه اهم مواصفاته

وسوف تبدو هذه المواصفات مثل الالغاز والطلاسم المبهمه لمن لا يملك معلومه عن هذه الاجهزه اما من سبق له استخدامها فسوف تكون واضحه لديه

-يخزن الجهاز حتي 3000 نقطه و50 طريق وفي كل طريق 1200 نقطه
-ياخذ 10000 نقطة ترك او مايسمي لااست فكس موزعه علي 15 رجل
- يعمل علي اليطاريات الجافه استعمال عادي حوالي 5 ساعات و15ساعه اذا استعملة عملية حفظ الطاقه
-يعمل علي نظامwaas ويتعمل مع 12 قمر
--مجهز بخريطه اساسيه مع توجيه اتو ماتكي والانحراف
- يتقبل كروت(شبز)قارمن واي كرت اخر مبرمج
9-مخارجserial وusb
- به ضواء ازرق سماوي في الشاشه لزيادة وضوح الشاشه
-ارقام كبيره
-نظام عرض المعلومات بالخرائط
-يعطي موشر للاتجاه او اذا رغبة تثبته
-يوضح الموقع علي الخريطه
-يعطي جدول الحساب الشمس والقمر
-يعطي صوت للساعه والمنبه والاتجاه و الوصول التقريبي
- مقاوم للماء تحت واحد(1) متر لمدة 30 دقيقه
قاعدة الجهاز قابله للتعديل في وضع الجهاز وهي تشبه قاعدة 176c ولا فرق بينهم حسب الصوره



وميزات اخرى لم تذكر لانها من اساسيات هذا الطراز الكبير نسبيا



وهذا الجهاز هو نسخه مطوره تلافت فيها الشركه بعض العيوب الموجوده في جهاز ال 176c الشهير



ومن اهم ميزات هذا الجهاز هو قوه استقباله حتى في الاماكن المعزوله مثل غرف المنازل وهي ميزه لم تكن موجوده في الطرازات السابقه حيث انه يتوجب على المستخدم ان يكون الجهاز مكشوف تحت الفضاء لكي يستطيه الاستقبال من الاقمار الصناعيه مباشره او استخدام هوائي خاص خارج السياره





طراز ثاني من شركة جارمن وهو صغير الحجم مخصص للنقل اليدوي وحجمه مثل حجم الجوال العادي وسعره في حدود 2000 ريال تقريبا



وهو GPSMAP 60 CS


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 17dee0207b1


اهم ميزاته

يعتبر جهاز 60cs أول جهاز ملاحي محمول يحمل مواصفات متطورة لا تقارن بالأجهزة الملاحية الأخرى فبالإضافة إلى حجمه الخفيف وألوان الشاشة فائقة الدقة والوضوح 256 لون فإنه قوي وصلب ومقاوم للماء كما إن ألوان الجهاز تبدو بوضوح في ضوء النهار على خلاف بعض الأجهزة القديمة .
- جمع تلقائي للمسالك AUTO ROUTING أي يقوم بتوجيهك بناء على المنعطفات المتوفرة في الخريطة وبدون خط مستقيم كما كان في الأجهزة القديمة .
- مفكرة وألعاب شيقة بالتزامن مع الأقمار .
- بوصلة إلكترونية تمنحك الإتجاهات الأأربعة بدون الحاجة لاستقبال الأقمار
- ميزة تسجيل الإرتفاعات والإرتفاع عن سطح البحر والأرض والضغط الجوي .
- شاشة ملونة بنظام جديد للألوان يمنح المستخدم الشعور بالمرح والوضوح من خلال أشعة الشمس .
- معالج سريع لتنفيذ المهام بسرعة والتنقل في الخريطة بسهولة أكثر .
- ذاكرة تحميل خرائط حتى 56 ميغابايت لتعزيز الخريطة الموجودة في الأصل .
- عرض أفضل أوقات الصيد البري والبحري مع عرض أوقات الشروق والغروب للشمس والقمر .
- نمط جديد للملاحة المخفية الخاصة ( وهي مواقع لمحبي المغامرة في العالم ) .
- توافق تام لنظام زيادة الدقة WAAS مع هوائي داخلي لاستقبال ودقة عالية .
- بطاريات نوع AA تدوم لاكثر من 30 ساعة تحت ظروف الإستخدام الطبيعي .
- مقاوم للماء حتى عمق متر لمدة نصف ساعة .
- 50 مسلك عكسي ( تنظيم الأحداثيات والمواقع داخل طريق واحد ليجعل عملية الملاحة سهلة ) مع ميزة خط العودة على الأثر .
- تخزين 1000 موقع بالإسم والرمز التصويري
- منبه الوصول للموقع – تنبيه للمواقع الخطرة – تنبيه الخروج عن المسلك –
- امكانية تعيين لون الأُثر بواسطة المستخدم .
- عداد الرحلة يحتوي على الأرتفاع الحالي عن سطح البحر – وأقصى أرتفاع وانخفاض عن سطح البحر – عداد المسافة المقطوعة بالجهاز – وقت الوقوف – متوسط حركة الجهاز – السرعة القصوى -
- تحتوي العلبة على :
- الجهاز
- كيبل كمبيوتر على منفذ الـ USB
- مشد للمعصم .
- دليل المستخدم
- دليل البداية السريع .



الميزه المهمه يا اخوان في هذا الجهاز هي البوصله حيث ان افضل انواع اجهزة الجارمن لا تحدد الاتجاه الجغرافي الا في حال تحرك الجهاز اما هذا الجهاز فيوجد فيه بوصله تعمل والجاز لايتحرك وهذه ميزه مهمه لاننا عندما نريد تخزين موقع ما فيجب التحرك قليلا لكي يعمل الجهاز على تحديد الموقع ثم يتم التخزين بعدها اما في حالة هذا الجهاز فيتم التخزين والجهاز ثابت



رآيي الشخصي انا هذا الجهاز هو الافضل من الاجهزه المحموله حتى الان





اما الجهاز الثالث اللذي ارى انه مهم ومعروف ومن عائله عريقه في طرازات الحارمن هو GPS V وسعره في حدود 1500 ريال


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 1e0f19b5606


جهاز مجرب ومعروف ومن افضل الاجهزه المحموله وهو الوريث الشرعي لشهرة البلس 2 والبلس 3 ذوات الشهره الاسطوريه في سهولة الاستخدام وقوة التحمل



واهم ميزاته



استقبال قوي
مقاوم للماء
سهل الحمل
استهلاك مقبول للبطارية
قوي التحمل
اسم الموقع يتكون من 15 حرف – عكس الجهاز السابق 6 أحرف فقط



المواقع : 500 موقع .
الذاكرة : 19MB أفضل من السابق 1.44MB
المسالك : 50 مسلك عكسي في كل مسلك 254 موقع - أفضل من السابق 20 مسلك و 30 موقع في المسلك .
البطارية : 25 ساعة - أما السابق 36 ( طبعا في نمط توفير الطاقة ).
وضوح الشاشة : x 256 160 أما السابق 160 x 100 ( طبعا الجهاز الحالي أوضح شاشة )
الألوان : 4 درجات للرمادي



عدد النقاط في المسار 3000 نقطة – أفضل من السابق 1900 نقطة
( المقصود بالمسار هنا الخط المنقط الذي يرسم أثناء السير حتى تعود على نفس الطريق في نهاية الرحلة)



WAAS : توافق تام لزيادة الدقة ( ترف ماله داعي) . غير موجود في السابق.
لعبة : تلعب في وقت الفراغ . لا توجد في الجهاز السابق.
مفكرة وجدول للمواعيد : السابق لا يوجد
عرض بياني لأفضل أوقات الصيد البري والبحري ، ووقت الشروق والغروب للشمس والقمر بالاعتماد على التاريخ والموقع .






هذه المواصفات المذكوره للبلس 5 مصحوبه بمقارنه بالبلس 3





ويوجد مع هذه الاجهزه بعض الاكسسوارات الضروريه سوف اوضحها واوضح مهامها لاحقا



ايضا يوجد جهاز مشابه للاجهزه المستخدمه في السيارات وهو ستريت بايلوت 3 وهو من صفوة الاجهزه ومخصص للاستعمال في المدن وقيمته في حدود 3400 ريال


║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 11c73a6ebda


ايضا هناك انواع اكبر حجما ويصل بعض منها الى احجام التلفزيون وتملك مواصفات عاليه ليس المستخدم العادي بحاجتها اضافه الى غلاء اسعارها

وفي الاخير يا اخواني هذا الاجهزه اللتي ذكرتها غنيه بالمواصفات الكثيره واللتي اعتقد انها زائده على حاجتنا فمن يملك جهاز قديم فسوف يؤدي غرضه وليس بحاجه الى ان يغيره باحد هذه الاجهزه

ايضا لو وجد الواحد منا جهاز ي ال بلس تو او ثري مستعمل ونضيف سيكون سعره في حدود ال 400 ريال وسوف يغنيه عن الاجهزه الحديثه لان استخدامنا لهذا الجهاز محدود وان كان ضروري جدا

_________________
║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها  ║۩║ 161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
║۩║ أجهزة تحديد المواقع . وأهم أنواعها ║۩║
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ₪♥₪ طريقة حل علأمـه ( × ) للصور في المواقع ₪♥₪
» ¤؛°`° النصائح والإرشادات لأصحاب المواقع °`°؛¤
» ₪₪ جوجل تضيف خاصية التحذير من المواقع المُخترقة ₪₪
» ►•◄ الخيام أنواعها ومقاساتها واسعارها ►•◄
»  [®] تحديد جبل " ثور " بالمدينة المنورة [®]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الفروسية .. والصيد والقنص ♣-
انتقل الى: