!~¤§¦ السوبر بول: ثلاثون ثانية بمليون ونصف دولار ¦§¤~!
كاتب الموضوع
رسالة
الفارس
عضو مبدع
الجنس : العمر : 41 المدينة المنورة التسجيل : 30/09/2011عدد المساهمات : 239
موضوع: !~¤§¦ السوبر بول: ثلاثون ثانية بمليون ونصف دولار ¦§¤~! الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 8:14 am
منذ خمسة وثلاثين عاما وأنظار أمريكا كلها تتسمر على حدث مهم يقع في الأسبوع الأخير من شهر يناير\كانون الثاني من كل عام، ويبلغ منتهاه في الأحد الأخير في شهر يناير، وهذا الحدث هو البطولة النهائية للعبة الكرة الأمريكية أو ما يسمى (السوبر بول ). وحال وقوعه، فإنه يصبح حديث الصحف والأخبار، مهما كانت الأحداث العالمية، فهو موعد البطولة النهائية، للعبة الشعبية الهامة والأكثر إثارة من غيرها من الألعاب الرياضية في أمريكا، وهي لعبة خاصة لا تلعب رسميا إلا في الولايات المتحدة وكندا، على الرغم من محاولات جادة في لعبها في أوروبا واليابان، إلا أنها لم تنل الاهتمام الشعبي المنتظر لنجاح هذه اللعبة.
من موسم رياضي إلى تجاري!
يتميز نقل المباراة النهائية لكرة القدم الأمريكية بظاهرة سنوية صاحبتها منذ أن بدأت في النقل منذ أكثر من ثلاثين عاما، وهي غلاء ظهور الإعلانات التجارية فيها، فقد تدرجت من مائتي ألف دولارا للدقيقة الواحدة لتصبح مليوني دولار لنصف الدقيقة الواحدة. وسبب الغلاء أن هذه المباراة يشاهدها ما يقرب من نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه النسبة هي أعلى نسبة تجمع المشاهدين لبرنامج واحد، وهذه المناسبة ينتظرها التجار، والراغبون عن الإعلان عن أنفسهم وعن بضائعهم. إضافة إلى أن هناك ملايين آخرون من كل بقاع الأرض يشاهدون هذه المباراة، ولكن الإعلان لا يظهر لهم، فهو لا يبث إلا للمشاهدين في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذه المباراة عادة تعقد في الأحد الأخير من شهر يناير من كل عام. وقد تأخرت أسبوعا في هذا العام بسبب حوادث ١١ سبتمبر التي ألغيت فيها جميع مباريات الدوري لكرة القدم الأمريكية.
موسم الأفكار الجديدة
وتتميز هذه المباراة بأنها موسم الإعلانات الجديدة، لذا فإن الشركات الكبيرة تتعاقد مع شركات الإعلان لتقديم أفكارها عن البضائع المعروضة وتسويقها، وعليها أن تقدم الإعلان على زمن قياسي وهو خمسة عشر ثانية فقط، تمتد عند البعض إلى نصف دقيقة، وهذا أكثر ما يسمح به من الزمن لدعاية تجارية في هذا العرس الرياضي، لذا فإن هذه الفترة القصير يجب أن تكون كافية لتبليغ الرسالة بوضوح وإعجاب، والتشجيع على الشراء، أو التعريف بالبضاعة. وبعض شركات الإعلان تقدم عروضا للشركات الكبيرة والغنية غالبا، لتقديم الأفكار الجديدة والتي هي دعاية لها أيضا في هذه المباريات، لذا فإن شركات الإعلان تعتبر ظهور إعلانها في مباراة (السوبر بول) بمثابة شهادة الجودة. وبعض الشركات لا تعلن عن نفسها أو بضائعها قط إلا في هذه المباراة ولمدة ربع دقيقة فقط، وهي ترى أن هذا يكفي كإعلان لها طوال العام.
!~¤§¦ السوبر بول: ثلاثون ثانية بمليون ونصف دولار ¦§¤~!