بسم الله الرحمن الرحيم
مراتب اليقين
قال تعالى (كَلاَّ لَوتَعلَمُونَ علمَ اليَقِين {5} لَتَرَوُّن الجَحِيمَ {6 } ثُّمَ لَتَرَوُنَهَا عَينَ اليَقِين {7}
ذكر الله هنا في العلم مرتبتين : الأولى عِلم اليَقِين , والثانية : عين اليقين , وذكر في الآية{51} من سورة الحاقة مرتبة ثالثة وهي حق اليقين فقال وَإنَّه ُ لَحَقُّ اليَقِين} قال ابن القيم رحمه الله في التبيان لإقسام القرآن "ذكر الله سبحانه وتعالىفي كتابه مراتب اليقين وهي ثلاثة : حق اليقين , وعلم اليقين , وعين اليقين .
أولها عِلمهُ التام . وهو التصديق التام به بحيث لايعرض له شك ولاشبهة تقدح في تصديقه كعلم اليقين بالجنة مثلاً , وتيقنهم أنها دار المتقين ومقر المؤمنين , فهذه مرتبة العلم , كيقينهم أن الرسل أخبروا بهاعن الله وتيقنهم صدق المخبر.
المرتبة الثانية :عين اليقين , وهي مرتبة الرؤية والمشاهدة كما قال تعالى ثُّمَ لَتَرَوُنَهَا عَينَ اليَقِن {7})وبين هذه المرتبة والتي قبلها فرق ما بين العلم والمشاهدة , فاليقين للسمع . وعين اليقين للبصر , وفي مسند الإمام أحمد مرفوعا[ ليس الخبر كالمعاينة ]’وهذه المرتبة هي التي سألها إبراهيم الخليل ربَّه أن يريه كيف يحيي الموتى ليحصل له مع علم اليقين عين اليقين , فكان سؤاله زيادة لنفسه وطمأنينة لقلبه . فيسكن القلب عند المعاينة , ويطمئن لقطع المسافة التي بين الخبروالعِيان ,وعلى هذه المسافة أطلق النبي صلى الله عليه وسلم لفظ الشك حيث قال : [ نحن أحق بالشك من إبراهيم ’’] ومعاذ الله ان يكون هناك شك لامنه ولامن إبراهيم ,وإنما هو عين بعد علم , وشهود بعد خبر ,ومعاينة بعد سماع ’’’.
المرتبة الثالثة : مرتبة حق اليقين ,وهي مباشرة الشيء بالإحساس به كما إذا أُدخلوا الجنة وتمتعوا بما فيها , فهم في الدنيا في مرتبة علم اليقين , وفي الموقف حين تزلف وتُقَرِّب منهم حتى يعاينوها في مرتبة عين اليقين , وإذا دخلوها وباشروا نعيمها في مرتبة حق اليقين ,ومباشرةالمعلوم تارة يكون بالحواس الظاهرة , وتارة يكون بالقلب , فلهذا قال (وإنه لحق اليقين) فإن القلب يباشر الإيمان به ويخالطه كما يباشر بالحواس مايتعلق بها , فحينئذٍ يُخالط بشاشته القلوب , ويبقى لها حق اليقين , وهذه أعلى مراتب الإيمان وهي الصِّدِّيقِيِّةُ التي تتفاوت فيها مراتب المؤمنين .
وقد ضرب العلماء للمراتب الثلاثة مثالاً فقال : إذا قال لك من تجزم بصدقه عندي عسل أريد ان أطعمك منه فصدقته كان علم يقين , فإذا أحضره بين يديك صار ذلك عين اليقين , فإذا ذقته صار ذلك حق اليقين .
اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان بك وبرسولك وبكتابك وخالط بشاشته قلوبنا
**********************************************’
أخرجه أحمد وصححه الألباني وهي "ليس الخبر كالمعاينة إن الله جل جلاله أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح فلما عاينماصنعوا ألقى الألواح فانكسرت"
’’ متفق عليه من حديث أبي هريرة
’’’شرح ذلك ابن كثير , وكذلك الفتح لإبن حجر