۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩۩ العمل بالقرآن ۩۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملتزم

عضو مبدع  عضو مبدع
الملتزم


الجنس : ذكر
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 341

۩۩  العمل بالقرآن   ۩۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۩ العمل بالقرآن ۩۩   ۩۩  العمل بالقرآن   ۩۩ Icon_minitimeالثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 8:53 am



۩۩ العمل بالقرآن ۩۩



القرآن الكريم دستور المسلمين، والغاية الأساس من نزوله العمل بما جاء فيه من الأوامر والنواهي، فهو ليس كتاباً للقراءة فحسب، بل جعله الله نوراً وهدى للناس ليعملوا بما فيه وليلـتزموا حدوده، قال تعالى: { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء} (الأعراف:3) فمن ابتغى من القرآن غير ما أنزل لأجله فقد تنكَّب سواء السبيل، وضل عن هدي رب العالمين: { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى } (طـه:124) .

ولأهمية العمل بالقرآن نجد كثيراً من الآيات تربط بين الإيمان والعمل، كما في قوله تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم } (يونس:9) وقوله: { والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ولنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون } (العنكبوت:7) .

والحق أن القرآن الكريم مليء بالآيات الدالة على أن الغرض الأساس من نزوله إنما هو العمل بما جاء فيه، من ذلك قوله تعالى: { وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون } (الأنعام:155) قال أهل التفسير: أي فاجعلوه إماماً لكم تتبعونه، وتعملون بما فيه من الأحكام. وقوله تعالى في الآية نفسها: { واتقوا } أي: احذروا الله في أنفسكم أن تضيِّعوا العمل بما فيه، وتتعدوا حدوده وتستحلوا محارمه .

وكذلك قوله تعالى: { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون } (الأعراف:3) قال أهل العلم في معنى الآية: اتبعوا يا أيها الناس ما جاءكم من عند ربكم بالبينات والهدى، واعملوا بما أمركم به ربكم، ولا تتبعوا شيئاً من غير ما أنزل الله عليكم .

وقال تعالى: { الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته } (البقرة:121) قال عطاء ومجاهد في معنى الآية: يعملون به حق عمله. وفي قوله تعالى: { حق تلاوته } مبالغة في صفة اتباعهم، ولزومهم العمل به .

وقوله تعالى: { ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون } (البقرة:78) قيل في تفسيرها: إلا تلاوة، فلم يعلموا ما فيه، ولم يعملوا بما فيه. قال الفضيل: إنما نزل القرآن ليُعمل به، فاتخذ الناس تلاوته عملاً.

وقوله تعالى في ذم اليهود: { ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون } (البقرة:101) قال مالك بن مغول في قوله تعالى: { وراء ظهورهم } أي: تركوا العمل به .

وترك العمل بالقرآن والإعراض عنه نوع من أنواع هجره الذي حذرنا الله منه وذم فاعله، قال تعالى: { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } (الفرقان:30) ففي هذه الآية أعظم تخويف لمن هجر القرآن العظيم، فلم يعمل بما فيه من الحلال والحرام والآداب والمكارم، ولم يعتقد ما فيه من العقائد، ويعتبر بما فيه من الزواجر والقصص والأمثال .

وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصاً كل الحرص على أن يتعلم أصحابه القرآن ويتعلموا العمل معه، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات من القرآن لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن .

وفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم ذمٌّ لبعض الأقوام الذين ( يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم ) فليس لهم منه إلا حظ القراءة والتلاوة فحسب، أما العمل بما فيه فهم عنه معرضون. وفي "صحيح مسلم" أيضاً أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن: ( القرآن حجة لك أو عليك ) أي: إن الانتفاع بالقرآن الكريم إنما يحصل إذا تمت تلاوته والعمل بما فيه، أما إذا لم يكن الأمر كذلك فهو حجة على قارئه يوم القيامة. وعند مسلم أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يؤتى بالقرآن يوم القيامة، وأهله الذين كانوا يعملون به، تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجَّان عن صاحبهما ) وفي رواية لـ الترمذي ( تجادلان ) .

والمؤسف من حال بعض المسلمين اليوم أنهم اتخذوا تلاوة القرآن عملاً ومهنة يتكسبون بها، وبعضهم الآخر اتخذه بقصد الاستماع والترنم بأصوات قارئيه فحسب، وأسوأ من هذا وذاك أن يتخذه البعض لمجرد التبرك في بداية أعمالهم، كما تفعل كثير من وسائل الإعلام عند افتتاح برامجها وعند ختامها .

وبهذه المناسبة نهمس في أذن كل قارئ لكتاب الله عامة، وحافظ لكتابه خاصة أن يعرف حق هذا القرآن عليه، فلا يجعله فيما لم يجعله الله له، بل يجعل القصد من تلاوته العمل بأحكامه أمراً ونهياً، ففي ذلك فلاحه في الدنيا والآخرة. اللهم اجعلنا ممن يقيمون حدود القرآن ويعملون بأحكامه ويؤمنون بمتشابهه، ووفقنا للقيام بحقه حق القيام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩۩ العمل بالقرآن ۩۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ⋐[☸]⋑ ذكر الخطاب بالقرآن ⋐[☸]⋑
» ●●|[☤]◄ كيف نتأثر بالقرآن ؟ ►[☤]|●●
» {؛«◙»؛} كيف تنتفع بالقرآن الكريم ؟{؛«◙»؛}
»  {؛« .»؛} الكائنات الحية بالقرآن الكريم {؛«' .»؛}
» أدلة وجوب الحكم بالقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ القرآن الكريم ۩-
انتقل الى: