۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .::][ َعِبَادُ الرَّحْمَنِ ][::.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجم سهيل

عضو نشيط  عضو نشيط
نجم سهيل


الجنس : ذكر
العمر : 45
الموقع الأفق البعيد
التسجيل : 18/10/2011
عدد المساهمات : 121

.::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  Empty
مُساهمةموضوع: .::][ َعِبَادُ الرَّحْمَنِ ][::.    .::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  Icon_minitimeالثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 4:17 am

.::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  Showua1

.::][ َعِبَادُ الرَّحْمَنِ ][::.

۞۞۞۞۞۞

.::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  3ef359894d

۞۞۞۞۞۞

قال الله -تعالى-: ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامً ﴾ إلى قوله .. ﴿ وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامً ﴾ [الفرقان:63-76] .

۞۞۞۞۞۞

1- أول هذه الأوصاف أنهم يمشون على الأرض هونا ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًَ﴾ أي: بسكينه ووقار وتواضع وبغير تجبر ولا استكبار، وليس المقصود أنهم يمشون كالمرضى تضعفا ورياء، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- إذا مشى فكأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له، وقد كره السلف المشي بتضعف وتصنع، وقال الحسن البصري -رحمه الله-: إن المؤمنين قوم ذلت منهم والله الأسماع والأبصار والجوارح، و دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة.
والداعية إلى الله إنما هو نموذج للتواضع وخفض الجناح، فلا يغتر بعلم، ولا يظنن أنه قد اكتسب مكانته بين الناس بجهده، بل هو محض فضل من الله، وكرم لما يحمل من خير، وليبن ذلك في حديثه وسلوكه وفي غضبه ورضاه.

2- وثاني صفاتهم: أنهم ﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ﴾ أي: إذا سفه عليهم الجهال بالقول السيئ لم يردوا عليهم بمثله، بل يصفحون ولا يقولون إلا خيرًا كما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا تزيده شدة الجاهل إلا حلمًا.

وللنبي -صلى الله عليه وسلم- مشاهد كثيرة في حلمه على الناس وفي دفع السيئة منهم بالحلم منه -صلى الله عليه وسلم- فيقابل السيئة بالحسنة، ففي الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رجلًا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- يتقاضاه فأغلظ له، فهم به أصحابه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (دعوه فإن لصاحب الحق مقالً).

كذلك في الحديث المتفق عليه عن أنس -رضي الله عنه- قال: (كنت أمشي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجبذه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد أثرت به حاشية الرداء من شدة جبذته ثم قال: يا محمد، مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء).
فهل يمتثل الدعاة إلى الله ذلك الوصف؟ فكم رأينا من داعية غضوب، وكم رأينا من ينتقم لنفسه، وينتصر لها، بل وقد يقع بعضهم في عرض آخر، وقد يغتابه، محتجًا بأنه ينتقده علميا أو فقهيا، وقد يستبيح بعضهم سباب آخرين لمجرد مخالفته في أسلوب عمل .. فتأمل!

3- وصفتهم الثالثة: أنهم ﴿ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ﴾ فأخبر الله -سبحانه وتعالى- عن عبادة أن ليلهم خير ليل، فقال -سبحانه وتعالى-: ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامً﴾ وكما قال -تعالى-: ﴿ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الذاريات:17، 18] ، وقال -تعالى-: ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعً ﴾ [السجدة:16] ، وأشار -سبحانه وتعالى- في قوله: ﴿ لِرَبِّهِمْ ﴾ إلى إخلاصهم فيه ابتغاء وجهه الكريم.

وعن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- (كان ينام أول الليل، ويقوم آخره فيصلي) [متفق عليه] .
وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: (صليت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء، قالوا: ما هممت؟ قال هممت أن أجلس وأدعه) [متفق عليه] .

وروى مسلم عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: (صليت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى فقلت: يصلى بها في ركعة، فمضى، فقلت: يركع بها، -يعني على آل عمران- ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترتلًا، وإذا مر يتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوًا من قيامه ثم قال سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد ثم قام طويلًا قريبًا مما ركع ثم سجد، فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبًا من قيامه).
وروى مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي الصلاة أفضل؟ فقال: (طول القنوت).

والدعاة إلى الله أحوج ما يكون إلى وقوف في جوف الليل وسجود طويل بين يدي الله لتصفو منهم النفوس وتطهر منهم القلوب فيصيرون أهلا لتلقى الأمانة وأداء التبعة.

4- وصفتهم الرابعة: ﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ﴾ فهم وجلون مشفقون من عذاب الله -عز وجل-، خائفون من عقابه، ﴿ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامً ﴾ أي: ملازما دائما. ولهذا قال الحسن البصري: كل شيء يصيب ابن آدم ويزول عنه فليس بغرام، وإنما الغرام اللازم ما دامت الأرض والسماوات.

فخوف الدعاة إلى الله غير نظرتهم للأهداف، وغير طموحهم ورجائهم، فلا رجاء لهم في الدنيا غير رجاء الخائفين، ولا استقرار لهم في المتاع، ولا هم يتلذذون بلذات الدنيا..

5- وصفتهم الخامسة: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ أي: ليسوا بمبذرين في إنفاقهم، فيصرفون فوق الحاجة، ولا بخلاء على أهليهم فيقصرون في حقهم وقال الحسن البصري: ليس في النفقة في سبيل الله سرف، وروى مسلم عن أبي عبد الرحمن ثوبان بن بجدد مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أفضل دينار ينفقه الرجل دينا ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله).

6- وصفتهم السادسة: ﴿ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴾ [الفرقان:68] .
روى البخاري في الجامع الصحيح عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي الذنب أكبر؟ قال: (أن تجعل لله أندادًا وهو خلقك) قال: ثم أي؟ قال: (أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك) قال: ثم أي؟ (أن تزاني حليلة جارك) قال عبد الله وأنزل الله تصديق ذلك ﴿وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ﴾ الآية.

7- وصفتهم السابعة التوبة: ﴿ إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا ﴾ [الفرقان:70] .
روى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلى ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران:135]) [أخرجه أحمد في المسند وصححه أحمد شاكر] .
وفي الصحيحين عن عثمان أنه توضأ ثم قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه).

وفي الصحيحين عن أنس قال: (كنت عند النبي -صلى الله عليه وسلم-، فجاء رجل فقال: يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه عليّ قال: ولم يسأله عنه، فحضرت الصلاة فصلى مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، لما قضى النبي -صلى الله عليه وسلم- الصلاة قام إليه الرجل، فقال يا رسول الله إني أصبت حدا فأقم فيَ كتاب الله، قال: أليس قد صليت معنا؟ قال نعم قال: فإن الله قد غفر لك ذنبك أو قال حدك).
قال ابن عباس -رضي الله عنهما- في قوله -تعالى-: ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ [الحج:78] قال: «هو سعة الإسلام وما جعل لأمة محمد من التوبة والكفارة».

والدعاة إلى الله لاشك يذنبون، ولكنهم فورًا يسارعون إلى التوبة والاستغفار واتباع السيئة الحسنة، فالصف المؤمن إذا دخله الفساق واستقروا وانتشروا فيه فَقَدَ اتزانه وتخلخل ثباته فلم يعد يصلح لتحمل الأمانة.

8- وصفتهم الثامنة : ﴿ وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ فهم لا يشهدون الزور، وهو: الكذب والفسق والكفر واللغو والباطل، كما في الصحيحين عن أبي بكرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا قلنا : بلى يا رسول الله، قال: "الشرك بالله وعقوق الوالدين" وكان متكئا فجلس، فقال: "ألا وقول الزور ألا وقول الزور) فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت، يقول ابن كثير -رحمه الله- والأظهر من السياق أنَّ المراد لا يشهدون الزور أي: لا يحضرونه، ولهذا قال -تعالى-: ﴿ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ﴾ أي: لا يحضرون الزور وإذا اتفق مرورهم به مروا به ولم يندسوا منه شيء، ولذلك قال : ﴿ مَرُّوا كِرَامًا ﴾.

9- وصفتهم التاسعة : ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴾ أي : هؤلاء المؤمنون وهم عباد الرحمن حالهم بخلاف من إذا سمع آيات الله فلا تؤثر فيه فيستمر على حاله كأن لم يسمعها.
فكم سمعنا عن بكاء الصالحين ودموع العابدين، فهل افتقد الدعاة تلك الدموع ؟ أم هل جفت دموعهم لما غابت عن البكاء في سبيل الله، إن دموع الداعية إلى الله هي عطر حلال يعطر به نفسه ويزين به وجهه أمام الله.

10- وصفتهم العاشرة : ﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ﴾ يعني الذين يسألون الله أن يخرج من أصلابهم من ذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له، قال ابن عباس : أي يخرج من أصلابهم من يعمل بطاعة الله فتقر به أعينهم في الدنيا والآخرة.
سئل الحسن البصري عن هذه الآية، فقال : والله لا شيء أقر لعين المسلم من أن يرى ولدًا، أو ولد ولد أو أخا أو حميما مطيعا لله -عز وجل-، وقال ابن عباس أئمة يقتدى بنا في الخير، قال غيره أجعلنا هداة مهتدين دعاة إلى الخير.
وهنا تتراءى أمام الدعاة إلى الله أهمية التربية الإيمانية ووسائلها ومبادئها، فتربية كل راع لرعيته مسؤولية إيمانية، واهتمام الصالحين بأسرهم وأبنائهم صفة خيرية من صفات عباد الرحمن السابقين.

۞۞۞۞۞۞

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: (يصبح على كل سلامى من أحكم صدقة ، فكل تسبيحه صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزي عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) رواه مسلم.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لمن يجد فبكلمة طيبة) متفق عليه .
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ) حديث صحيح وصحيح الجامع للألباني.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضي بين الناس) حديث صحيح رواه أحد وابن خزيمة وابن حبان والحاكم.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( إن الله تعالى يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره ، حتى أن اللقمة لتصير مثل أحد) حديث صحيح رواه الترمذي.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار) حديث صحيح رواه الترمذي.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : (إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة ) رواه البخاري.

· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: (ما من رجل يفجأه صاحب بلاء فيقول : " الحمد الله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا إلا عافاه الله عز وجل من ذلك البلاء كائناً ما كان ) رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا) حديث حسن رواه أبو داود.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( من رفع حجراً عن الطريق كتب له حسنة ، ومن كانت له حسنة دخل بها الجنة) حديث حسن صحيح الجامع للألباني.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئاً إلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين يصطلحا ) رواه مسلم .
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( ما من أحد يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي حتى أرد السلام) رواه أبو داود بإسناد حسن .
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع واشترى وإذا اقتضى ) رواه البخاري ومسلم.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلق أخاك بوجه طليق ) رواه مسلم .
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( إن من خياركم أحسنكم أخلاقا) متفق عليه.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: (ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خُلق حسن) رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: ( العمرة في رمضان تعدل حجة أو حجة معي ) متفق عليه .
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم : : (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) رواه البخاري.
· قال الرسول صلى الله عليه وسلم :: (من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه)

۞۞۞۞۞۞


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيروزي

عضو ذهبي  عضو ذهبي
الفيروزي


الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 706

.::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::][ َعِبَادُ الرَّحْمَنِ ][::.    .::][  َعِبَادُ الرَّحْمَنِ  ][::.  Icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 5:12 pm


۩۞۩ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ۩۞۩

ماشاء الله تبارك الله
مشاركة جميلة ومتميزة
نبارك هذا الجهد الرائع
ونتطلع لمزيد من الإبداع


۩ حفظكم الله ورعاكم ۩


♥♥ تقبلوا محبتي وتقديري ♥♥


₪₪₪₪₪₪₪
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.::][ َعِبَادُ الرَّحْمَنِ ][::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ الإسلام .. دين السلام ۩-
انتقل الى: