الجنس : العمر : 54 إمبراطوريتي الخاصة التسجيل : 18/10/2011عدد المساهمات : 178
موضوع: °¤><¤° زجاج سيارة ناطق بدل الجوال °¤><¤° الإثنين 24 أكتوبر 2011, 5:16 pm
يرجح أن يزداد تعرض سائقي السيارات للحوادث بمقدار أربعة أضعاف في حالة استخدامهم للهاتف الجوال أثناء القيادة.
لكن استخدام "زجاج سيارة أمامي ناطق" بدلاً من الهاتف الجوال التقليدي أثناء القيادة سيقلل من هذه المخاطر، وبذا يساعد على منع الحوادث، وفقا لما ورد في بحث أجري بجامعة أكسفورد نشر مؤخراً في مجلة العلوم النفسية.
وهناك دلائل متزايدة توضح أن استخدام الهاتف الذي لا يستلزم حمله باليد يسبب للسائقين مشكلات لا تقل عن ما يسببه الهاتف المحمول باليد.
وربما كان العامل الذي يسهم في زيادة الحوادث هو تشتت انتباه السائق وليس مشكلة تداول جهازالهاتف باليد.
حقا، لقد أشار الكثير من الدراسات الكبرى التي اجريت على حوادث المواصلات إلى "تشتت الانتباه" كأحد أهم أسباب الحوادث.
لذا فإن أي شيء يمكن أن يحسن تركيز السائق أثناء استخدامه للهاتف الجوال لابد أن يساعد على تقليل خطر التعرض للحوادث.
وقد وجد د. تشارلز سبينس Charles Spence Dr من قسم علم النفس التجريبي بجامعة أكسفورد. ود. ليليانا ريد Dr Liliana Read من قسم المواصلات بلندن أن الموقع المادي الذي يسمع منه صوت الشخص يؤثر على تركيز السائق.
خاصة أن المشاركين في تجاربهما قد وجدوا أن من الأسهل لهم أن يوزعوا انتباههم بين العين والأذن إذا أتتهم مصادر المعلومات من نفس الاتجاه.
التعتيم الجزئي
وقد طلب الأستاذان من المشاركين في تجربتهما أن يقودوا سيارة في جهاز محاكاة القيادة المتقدم في جامعة ليدز.
وتم عرض مشهد جرافيكي مجسم للعالم الخارجي على شاشة أمام زجاج السيارة الأمامي في الوقت الواقعي.
وطلب من المشاركين القيام بالإنصات والحديث أثناء قيامهم بالقيادة في طرق الضواحي والطرق الداخلية للمدينة.
وتمت إذاعة كلمات بالتبادل من مكبري صوت يقع أحدهما أمام قائد السيارة والآخر إلى جانبه ، وطلب من المشاركين إعادة ترديد ما يسمعونه من كلمات وتعرف هذه المهمة باسم "التعتيم الجزئي shadowing".
وقد وجد الناس سهولة أكبر في الجمع بين مهمتي القيادة والتعتيم الجزئي إذا أتاهم الصوت الذي يسمعونه من مكبر الصوت الموضوع أمامهم مباشرة لا من المكبر الموجود على الجانب (كما يحدث حين يمسك السائق بالهاتف المحمول و يضعه على اذنه).
توضح تلك النتائج أن الناس يجدون سهولة في الاستماع لصوت يأتيهم من نفس الاتجاه الذي ينظرون إليه أكثر مما لو أتاهم الصوت من اتجاه مختلف عن اتجاه نظراتهم.
ربما كان سبب هذا هو أن الآدميين قد تطوروا بحيث يتعاملون مع المناظر والأصوات التي تأتي عادة من نفس المكان (كما يحدث مثلا عندما نرى ونسمع ونشعر بملمس بعوضة تقف على ذراعنا).
وقال د. سبينس: "هذه النتائج توضح عاملاً هاماً يحد من قدرة السائق على فعل أكثر من شيء واحد في نفس الوقت. لكن هناك بعض المعاييرالتي يمكن لمصممي السيارات إدخالها لزيادة الأمان.
مثل مكبرات صوت مسطحة تركب على الزجاج الأمامي للسيارة الذي يقع أمام السائق.
كما أن تصميم السيارات في المستقبل بطريقة أكثر ملاءمة مع البيئة يمكن أن يؤدي إلى تطوير إشارات تحذير تخاطب حواسا متعددة ويمكنها أن تنبه حواس السائق بشكل أكثر فاعلية. وبذا تقلل من خطر وقوع الحوادث أثناء قيادة السيارات.