۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 °¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤°

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأنصاري

عضو فضي  عضو فضي
الأنصاري


الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 564

°¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤° Empty
مُساهمةموضوع: °¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤°   °¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤° Icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2011, 1:51 pm



₪₪₪₪₪


تعريف الرقية


هى علم من أجل العلوم وهى يدخل فيها كل ماهو من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المطهرة وهو ان الراقى يستخدم آيات الله ويؤمن ويوقن به ايقان شديد فى تاثيرها فى المريض

والرقية تعالج كل الامراض الروحية من سحر ومس وحسد وسواس قهرى ونفسى وريح احمر وريح طبيعى وغيرها وتعالج العديد من الامراض العضوية وتزيل الامراض الخبيثة مثل السرطانات وفيروس الكبدى الوبائى وغيرها .


₪₪₪₪₪


الشروط الواجب توفرها فى الراقى


1- ربما يظن البعض أنه يجب أن يكون الراقى من العلماء او الفقهاء بل ليس شرطا يكفى معرفته بكتاب الله وتمسكه به وبعده عن المعاصى وعن الصغائر والكبائر

2- ان يكون على علم بخواص الآيات والسور وهذا من أهم الشروط الواجب توفرها فى الراقى فبمعرفته بخواص الآيات يقدر أن يسيطر على الجن الذى أمامه او فى المرض

وعلى سبيل المثال أتى لراقى حالة سحر مشروب وحالة مس عشق وحالة حسد ليس من المعقول أن العلاج فى الثلاثة حالات واحد

هو واحد فى الاصل أى انه القرآن الكريم كلام الله ولكن الآيات المستخدمة مع السحر المشروب غير المستخدمة مع مس العشق ففى الاولى هناك ايات الابطال وايات السحر المشروب وفى الثانية هناك ايات المس وفى حالة الحسد يقراء ايات الحسد

وبذلك يكون الراقى عرف طبيعة الحالة وكيفية العلاج فيكون علاج المريض اسهل له وللمريض فإن فى كتاب الله خواص وأسرار ولآيات الله تأثيرات على النفوس والاجساد وعلى الجن وسائر المخلوقات فلو علم طبيعة المرض وعلم الآيات المناسبة للمرض تمكن منه بأمر الله تبارك وتعالى .

3- أن يعرف الراقى أنه ليس هو الشافى ولكن الشفاء من الله عز وجل بل هو مجرد سبب ولو أراد الله ان يشفى المريض سيشفيه به او بدونه فإنه هو مسبب الاسباب .

4- الرقية ليست حكرا على إنسان بعينه فكل انسان ممكن ان يكون راقى لو علم خواص الآيات ودرس علم الرقية جيدا بل حتى لو قرأ آيه واحدة من كتاب الله وسئل الله أن يشفيه فيستجيب الله له .


₪₪₪₪₪


الشروط الواجب توفرها فى المريض


1- أهم شرط والمشكلة الكبرى أن بعض المرضى يوسوس فى العلاج ولا يكون عنده يقين بل يقول أذهب الى الراقى الفلانى لكى أجرب الرقية

وهذا لا ينفع فإنه يجب ان يكون لدى المريض يقين بإنه سيشفى لانه لو كان لديه يقين قوى بإنه سيشفى بكتاب الله فإن الله سيشفيه فإن اليقين بالشفاء هنا ليس فى الراقى وانما اليقين فى الله عز وجل فهو وحده الشافى وان يحسن الظن بالله ولا ييأس

ففى صحيح البخارى : ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول الله تعالى ‏ ‏أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه ‏ ‏باعا ‏ ‏وإن أتاني يمشي أتيته هرولة .

واما الوسوسة والشك فى العلاج فذلك الطامة الكبرى .

2- أن يتبع الكورسات العلاجية التى يصفها له الراقى بالتفصيل وأن لا يهمل فيها وأن يواظب على تحصين نفسه بالأدعية والأذكار المذكورة فى السنة النبوية المطهرة .

3- أن يعتقد فى الله عز وجل بأنه هو وحده الشافى وأن الراقى ماهو الا مجرد سبب

5- يمكن للمريض أن يرقى نفسه وأهله أو أحد من أهله يرقوه إلا فى حالة واحدة وهو ان المريض يحدث له تشنجات او صرع ويحضر عليه الجن فذلك ينصح ان يرقيه راقى متمكن للسيطرة

على حالته حتى لا يحضر الجن عليه ويؤزى احد من اهله .


₪₪₪₪₪


هل الرقية تشفى من أمراض أو لدغة حيوانات سامة ؟

سأذكر بعض من الاحاديث النبوية الشريفة وهى خير إجابة ودليل على هذا الكلام


رقية اللديغ بالفاتحة

أخرجا في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري ، قال : انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شئ لا ينفعه شئ ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عند بعضهم شئ ، فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط ! إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شئ لا ينفعه ، فهل عند أحد منكم من شئ ؟ فقال بعضهم : نعم والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم ، فلم تضيفونا ، فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلاً ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه ، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قلبة ، قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا له ذلك ، فقال : " وما يدريك أنها رقية ؟ ، ثم قال : قد أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم سهماً .

وقد روى ابن ماجه في سننه من حديث علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير الدواء القرآن .


رقية العقرب

روى ابن أبي شيبة في مسنده ، من حديث عبد الله بن مسعود قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، إذ سجد فلدغته عقرب في إصبعه ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " لعن الله العقرب ما تدع نبياً ولا غيره " ، قال : ثم دعا بإناء فيه ماء وملح ، فجعل يضع موضع اللدغة في الماء والملح ، ويقرأ " قل هو الله أحد والمعوذتين حتى سكنت .


التحصين من العقرب

وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة فقال : " أما لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم تضرك .


رقية الحية

وفي سنن ابن ماجه من حديث عائشة : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من الحية والعقرب . ويذكر عن ابن شهاب الزهري قال : لدغ بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حية ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هل من راق ؟ فقالوا : يا رسول الله ! إن آل حزم كانوا يرقون رقية الحية ، فلما نهيت عن الرقى تركوها ، فقال : ادعو عمارة بن حزم ، فدعوه ، فعرض عليه رقاه ، فقال : لا بأس بها فأذن له فيها فرقا .


رقية القروح والجروح

أخرجا في الصحيحين عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال بأصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ، ثم رفعها ، وقال : " بسم الله ، تربة أرضنا بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا .


علاج الوجع بالرقية

روى مسلم في صحيحه عن عثمان بن أبي العاص ، أنه شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر


₪₪₪₪₪


علاج الفزع والأرق المانع للنوم


روى الترمذي في جامعه عن بريدة قال : شكى خالد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! ما أنام الليل من الأرق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أويت إلى فراشك فقل : اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ، ورب الأرضين ، وما أقلت ، ورب الشياطين ، وما أضلت ، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم ، أو يبغي علي ، عز جارك ، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك .

وفيه أيضاً : عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع : " أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ، وعقابه ، وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأعوذ بك رب أن يحضرون " ، قال : وكان عبد الله بن عمرو يعلمهن من عقل من بنيه . ومن لم يعقل كتبه ، فأعلقه عليه ، ولا يخفى مناسبة هذه العوذة لعلاج هذا الداء .


₪₪₪₪₪


لاطفاء الحريق


يذكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه.


₪₪₪₪₪


هل من حق الراقى أن يشترط أجر معين مقابل رقيته للمريض ؟


نعم من حق الراقى أن يشترط مقابل مادى نظير رقيته وعلاجه للمريض فالراقى مثل الطبيب ويستخدم العلم وهو علم كتاب الله وفوائده فى رقية المصابين والمرضى ويعالج ما يعجز الطب عن علاجها ولم يجدوا لها علاج حتى الأن بكلام الله الشافى البارئ يتم شفائها

والدليل من السنة الشريفة على أنه من حق الراقى أن يشترط هو الحديث الاتى

فى سنن أبى داود : حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن معاذ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي السفر ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏خارجة بن الصلت ‏ ‏عن ‏ ‏عمه ‏ ‏أنه مر بقوم فأتوه فقالوا إنك جئت من عند هذا الرجل بخير ‏ ‏فارق ‏ ‏لنا هذا الرجل فأتوه برجل معتوه في القيود ‏ ‏فرقاه ‏ ‏بأم القرآن ‏ ‏ثلاثة أيام ‏ ‏غدوة ‏ ‏وعشية وكلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما ‏ ‏أنشط من عقال ‏ ‏فأعطوه شيئا فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكره له فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كل فلعمري لمن أكل ‏ ‏برقية ‏ ‏باطل لقد أكلت ‏ ‏برقية ‏ ‏حق .

وفى صحيح البخارى : ‏حدثنا ‏ ‏أبو النعمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بشر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي المتوكل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ : ‏انطلق نفر من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء ‏ ‏العرب ‏ ‏فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها ‏ ‏الرهط ‏ ‏إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني ‏ ‏لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا ‏ ‏جعلا ‏ ‏فصالحوهم على قطيع من الغنم ‏ ‏فانطلق ‏ ‏يتفل عليه ويقرأ ‏ ‏الحمد لله ‏ ‏رب العالمين ‏ ‏فكأنما ‏ ‏نشط ‏ ‏من ‏ ‏عقال ‏ ‏فانطلق يمشي وما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكروا له فقال ‏ ‏وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم .



°¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤° Twqi3-ma-1-3-8



۩ حفظكم الله ورعاكم ۩


♥♥ تقبلوا محبتي وتقديري ♥♥


₪₪₪₪₪
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°¤><¤° الوجيز في الرقية الشرعية °¤><¤°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ~¤¦¦§¦¦ الأصل في الرقية الشرعية ¦¦§¦¦¤~
» ۞ الرقية الشرعية من الكتاب والسنة ۞
» ™¤¦ هل الرقية الشرعية بسيطة أم معقدة ؟ ¦¤™
»  【♣】◄ الرقية الشرعية بين الضوابط والتجاوزات ►【♣】
» ::¦¦★¦¦:: الرقية الشرعية .. منظور دقيق ::¦¦★¦¦::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ كنوز الدعاء والذكر والرقية الشرعية ۩-
انتقل الى: